خدمات مصرفية عبر شبكة الإنترنت

خدمة المصرف الإلكتروني توفر لزبائن المصرف إمكانية الوصول في حساباتهم على مدار الساعة عبر شبكة الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني للمصرف.
أطلقت هذه الخدمة من مصرف التجارة والتنمية لأول مرة يوم 28 يونيو 2005 وهو المصرف الوحيد في الجماهيرية الذي يقدم هذه الخدمة حتى اليوم.

الدخول للخدمة

يتمكن الزبائن من الدخول إلى الخدمة بعد تقديم هويتهم الإلكترونية للخدمة والمتمثلة في:

  1. رقم الحساب.
  2. رقم تعريف شخصي متكون من أربعة أرقام.
  3. كلمة السر ، متكونة من ثمانية أرقام.

الخدمات المقدمة من المصرف الإلكتروني

توفر الخدمة معلومات حول حساب الزبون بالدينار الليبي بالإضافة إلى حساباته الفرعية المشتقة من حسابه الرئيسي والتي تشمل حسابات: العملات الأجنبية ، التوفير ، السلف وما إلى ذلك.
المعلومات المتوفرة عن حسابات الزبون تتمثل في : رصيد الزبون الدفتري ، رصيد البنود الغير مسواة ، رصيد المحجوز والرصيد المتاح.
كما توفر الخدمة إمكانية إستخراج كشف حساب أياً من حسابات الزبون لأي فترة زمنية محددة تصل إلى سنة كحد أقصى وتدعم الخدمة طباعة كشف الحساب.
توفر الخدمة أيضاً إمكانية إستخراج كشف حساب أياً من بطاقات الزبون الإلكترونية التي يتعامل بها المصرف مثل بطاقة فيزا الذهبية وفيزا إلكترون وفيزا إنترنت وفيزا السياحية وما يستجد من بطاقات ، كما يمكن طباعة كشوفات حسابات هذه البطاقات أيضاً.
يحصل الزبون على محول للعملة حيث يكفي أن تختار احدى العملات المتداولة (19 عملة تقريباً) ثم تحديد القيمة والحصول على القيمة بالعملة المحلية أو العكس وذلك بسعر البيع أو الشراء وبتسعيرة التحويلات أو النقدية.
الخدمة متوفرة باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كواجهة إستخدام وطباعة كشف حساب.

البريد التلقائي

توفر الخدمة إمكانية إخطار الزبون بأية عملية تحدث على أياً من حساباته من خلال مراسلة الزبون برسالة بريد إلكتروني بعد زمن لا يتجاوز 60 ثانية من زمن العملية المنفذة على الحساب.
لتفعيل خدمة البريد التلقائي ، يزود الزبون الخدمة بعنوان بريد إلكتروني خاص به ويختار لغة المراسلة حيث تتوفر كلاً من اللغة العربية واللغة الإنجليزية كلغة البريد الإلكتروني الذي يفصل العملية المنفذة على الحساب ويفعل الخدمة.

تحديث البيانات

يتم تحديث بيانات حسابات الزبائن وكافة العمليات التي تحدث عليها كل 30 ثانية ، فالعملية المنفذة على الحساب تظهر في زمن لا يتجاوز 30 ثانية على خدمة المصرف الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

نظام حماية الخدمة

يتصل الزبون بموقع المصرف عن طريق شبكة الإنترنت وعندما يدخل على خدمة المصرف الإلكتروني يتم تأمين الإتصال من خلال قناة مؤمنة بتشفير معقد يتم بناؤه لحظياً باستخدام شهادة إلكترونية ممنوحة من قبل شركة عالمية رائدة في هذا المجال ومصنفة الأولى في مجالها وهي شركة VeriSign هذا التشفير يضمن سلامة نقل اية بيانات يزود بها الزبون الخدمة أن تصل إلى سيرفر الخدمة وهي في صورة غير مقرؤوة (مشفرة) وكذلك البيانات المرسلة من سيرفر الخدمة إلى الزبون.
عند الفشل في عملية الدخول إلى الخدمة أكثر من ثلاثة محاولات يتم إيقاف الخدمة مؤقتاً حتى يتصل الزبون بإدارة المصرف الإلكتروني لإعادة تفعيل الخدمة ، وهذا الإجراء لحفظ الحساب من محاولة الدخول لغير صاحب الحساب.

الإشتراك في الخدمة

بإمكان أي زبون في المصرف أن يتحصل على هذه الخدمة من خلال تعبئة وتوقيع نموذج الإشتراك في خدمة المصرف الإلكتروني وتقديمه لأي فرع أو وكالة للمصرف فيستقبل على هاتفه النقال رسالة تحتوي على بيانات الدخول إلى الخدمة.
لتحميل نموذج الإشتراك في الخدمة انقر هنا.