الصكوك السياحية بالدينار الليبي لأول مرة في ليبيا

logoCheques

      من اجل توفير وسيلة آمنة وسريعة لنقل الأموال من مكان لآخر ومن اجل طمأنينة ناقل، قام مصرف التجارة والتنمية باصدار الصكوك السياحية المحلية بالدينار الليبي. وتسهيلاً على من اختار استعمال هذه الوسيلة الآمنة والحضارية فان المصرف يضمن دفع قيمة هذه الصكوك سواء من شباكه أو شبابيك وكلائه المعتمدين فور تقديمها للتسييل في اي وقت، فهي ليست محددة بمدة زمنية معينة، فضلاً عن امكانية دفع قيمة الصكوك لصاحبها الذي صدرت باسمه وذلك في حالات الفقد او التلف. فئات الصكوك السياحية المحلية: تم اصدار الصكوك السياحية في عدة فئات من اجل راحة واما ناقلي الاموال وهي من الفئات التالية: (20-50-100-200-500-1000-5000-10000 دينار) وبلون لكل فئة حتى يسهل التعرف عليها وبما يسمح بنقل المبالغ الكبيرة ممثلة في اقل عدد ممكن من الصكوك.

لماذا هذه الصكوك ؟

      إن أول نضام مصرفى عرفه الإنسان ، كان نظام (البصرة)عندما كانت في اوج ازدهارها عاصمة الإسلام التجارية ، فقد كانت البصرة مركزاً للتبادل التجارى بين شرق وغرب العالم المعروف آندذاك قبل أن يكشف ما يعرف الآن بنصف الكرة الغربى . ونظراً للمخاطر الكبيرة التى كانت تحيط بنقل السيولة المتمثلة آنذاك في الدينار الذهبى ، من والى الهند وبلاد الشرق الأقصى ، فقد أدى ذلك إلى ظهور صيافة يأخذون من التجار أموالهم ويعطونهم بدلك صكوك مشفرة لصيارفة آخرين على الطرف واسع ابتداء من القرن الثالث الهجرى وما تلاه من قرون ، ذلك لأنه وفرلأصحاب الأموال ما كانوا بحاجة إليه من الأمان .

50

      اليوم وقد اختفت أخطار القرضنة وقطع الطريق ، فقد حل محل هذا الخطر أخطار عصرية كحوادث الحريق والسطو وحوادث السير على الطرق السريعة .

 

       إن نقل السيولة صحبة الأشخاص المسافرين ، يعرض الأموال للضياع أو التلف عند وقوع حادثة ما ، كما يعرضها لإمكانية السطو في حالات كثيرة ، ونظراً لما يستغرقة أيضاً التحويل المصرفى من وقت ، ولما تستغرقه عملية المقاصة المصرفية أيضاً لمساعدة المواطنين على نقل أموالهم من بنغازى الى طرابلس مثلا أو العكس ، وكان سفرك يتطلب حمل مبلغ من المال ، فإنه ضماناً لوصول أموالك سالمة من مكان لآخر يتوجب عليك الحصول على صكوك سيلحية بالدينار الليبى من مصرفنا أو أحد فروعنا أو كلائنا المتمدين بقيمة ما أدرت نقله من سيولة ، ليصرف لك نقدا فور وصولك إلى وجهك مقابل كل أو بعض ما بصحبتك من صكوك أو ليودع فى حسابك غيرك وذلك حسب رغبتك أو يودع في حسابك أو حساب من ترغب لدى أى مصرف .

 

      إن نظام (صك سياحى بالدينار الليبي ) يكفل لك الأمان ، فلا خوف على أموالك في ظل هذا النظام ، مما يصدق عليه المثل الشعبي القائل : (الرفيق قبل الطريق).

100

كيف تحصل على صكوكنا السياحية

      بإبداء رغبتك في الحصول على صكوك سياحية إلى الموظف المختص ، سواء بأحد فروع مصرف التجارة والتنمية (ش.م.ل)أو لدى أحد وكلائه المعتمدين ، سوف يقوم الموظف المختص بإعداد إيصال الشراء وتقديمه لك لتوقيعه ، ومن ثم تقاضى قيمة مشترياتك من صكوكنا السياحية بالدينار الليبى إما نقداً عن طريق الشباك او خصماً من حسابك .

200

من أجل أمنك وسلامة أموالك

      بعد سداد قيمة مشتريات من صكوكنا سوف يقدم لك الموظف المختص الصكوك المشتراة ويطلب إليك توقيعها في الجزء الأعلى أمام عبارة (التوقيع عند الاصدار)وبدلك تصبح الصكوك ملكاً لك ، مضمونه من المصرف ، ومؤمنة ضد أخطار الفقد أو السرقة أو التلف ، إذ لا يمكن لأحد غيرك صرفها طالما بفيت موقعة في الجزء العلوى فقط ، وظل مكان التوقيع الثانى اسفل الصك (التوقيع عند الصرف)خلواً من أى توقيع .

500

      لاحظ أن سلامة أموالك تقتضيك عدم وضع توقيعك الثانى إلا عند التقدم لصرف صكوكك كلها أو بعضها أو أحدها ، ولا تنس أن إيصال الشراء (نسخة المشترى)وثيقة هامة بالنسبة لك ، تسهم في حالات ضياع الصكوك أو تلفها في سرعة إجراءات منحك صكوكاً بديلة كما أن لها أهميتها الخاصة في حالات اخرى ، فاحتفظ بها جيداً منفصلة عن الصكوك التى بحوزتك . إن هذا التنبيه في ذلك شأن النقد ، فإنه يسمح لك في هذه الحالة بوضع توقيعك الثانى ، قبل دفعها لغيرك .

 

      صرف الصك السياحى

 

      أو إيداعه بالحساب

1000

      يصرف لك فوراً المقابل النقدى من الشباك لدى أى فرع من فروع مصرف التجارة والتنمية (ش.م.ل)أو لدى أحد وكلائه المعتمدين ، وذلك فور تقدمك بطلب ذلك ووضع توقيعك الثانى أمام الموظف المختص ، كما أنه بنفس السهولة واليسر يمكنك إيداعها بحسابك أو بحساب غيرك بقيمتها الاسمية مقابل قسيمة إيداع موقعة وختمومة .

5000

في حالات الفقد أو السرقة أو التلف

      إذا ما تعرضت الصكوك السياحية التى بجوزتك إلى أى م هذه الأخطار ، وكانت لاتزار

 

      ل موقعة بتوقيع واحد فقط (التوقيع عند الاصدار )، فما عليك إلا بلاغ الفورى عن ذلك ، وتعبئة الاستمارة (ص.س.ل/4)الخاصة بمثل هذه الحالات بالمعلومات المطلوبة ، لكى يصرف لك بعد ذلك صكوك التى بجوزتك الى تلف جزئى يتوجب عليك إعادة هذه الصكوك بالحالة التى هي عليها الى مصرف التجارة والتنمية (ش.م.ل)أو إلى إحد فروعه أو وكلائه المعتمدين ، لكى تحصل في هذه الحالة أيظاً على صكوك بديلة .

10000

في حالات الوفاة

    رد قيمة الصكوك السياحية إذا وافت المنية احد وكان ضمن تركته بعض من صكوكنا السياحية فإن القيمة الاسمية لتلك الصكوك ترد فوراً غلى ورثيه الشرعيين في وككيلهم الشرعى ، وذلك فور تقدم الوكيل بطلب ذلك وكان مدعوماً بما يثبت نيابته الشرعية عن الورثة .