الحسابات الجارية

إن الفكرة الرئيسية للمصرف هي لتسريع عجلة النمو الاقتصادي و استحداث خدمات جديدة و عصرية و توفير الوقت والجهد و تبسيط كافة الإجراءات إلى أقصى حد ممكن دون تعقيد أو تعطيل بتقديم تلك الخدمات للزبائن بواسطة موظفين تم تدريبهم و إعدادهم مصرفياً و فنياً.
أولى تلك الخدمات هي فتح حساب جاري:

  • بالدينار الليبي .
  • بالعملة الأجنبية.

يتم ذلك بكل يسر و سهولة حيث لا تستغرق هذه العملية لحظات يستلم خلالها الزبون رقم حسابه و يختار دفتر الصكوك الذي يرغب في التعامل من بين ثلاث أنواع من دفاتر الصكوك التي يتيح له المصرف ويعبئ الملف الخاص بفتح الحساب كما بإمكانه إجراء الحوالات الصادرة و الواردة.
تميز مصرف التجارة والتنمية بإدخال منظومة الربط الشبكي التي هي على أعلى مستوى من التقنية حيث أنها تفي بالمتطلبات الطموحة التي يسعي إلى تحقيقها و من بينها أن يكون الأفضل لدى جميع الزبائن بتوفير أجود و أسرع الخدمات بإدخال أفضل الأساليب المصرفية والمالية. من خلال هذه المنظومة يتمكن الزبون من السحب أو الإيداع من أي فرع أو وكالة للمصرف تشملها هذه المنظومة .
ورغبة في تقليل الانتظار وتقديم الخدمات بكل سرعة و سهولة تم فصل حساب الأفراد عن حساب الشركات و التشاركيات:

  • حساب الأفراد ، يتم تعبئة نموذج الخاص بفتح الحساب في لحظات و جو مناسب لذلك بعد تقديم المستندات التالية:
    1. صورة من إثبات الشخصية ( بطاقة شخصية أو جواز سفر ).
    2. صورتان شمسية.
  • حساب الشركات والتشاركيات العامة والخاصة،تم فصل حساب الأشخاص التشاركيات و الشركات المساهمة و العامة والأشخاص الاعتباريين بتخصيص وكالة خاصة لهم هي ( وكالة رجال الأعمال ) يتم فيها خلال تقديم كافة خدمات المصرف لأصحاب هذه الحسابات وسرعة إتمام معاملاتهم المصرفية.

المستندات المطلوبة لفتح حساب للشركات و التشاركيات العامة والخاصة:

الشركات العامة:

  1. -القانون أو القرار الصادر بإنشاء الشركة.
  2. -عقد تأسيس الشركة .
  3. شهادة القيد في السجل التجاري.
  4. أسماء المخولين بالتوقيع مع اثباث لشخصيتهم و صور شمسية لهم.
  5. في حالة الشركة تدار عن طريق مفوض عام ضرورة الحصول على القرار الصادر بالتفويض.
  6. في حالة الشركة تدار بواسطة لجنة شعبية ضرورة اعتمادها من الأمانة المختصة .

الشركات المساهمة و التشاركيات:

  1. الإذن الصادر بالتأسيس من الأمانة المختصة.
  2. عقد التأسيس.
  3. شهادة القيد في السجل التجاري.
  4. ترخيص بمزاولة النشاط.
  5. أسماء المخولين بالتوقيع مع اثباث لشخصيتهم و صور شمسية لهم .

الشركات الأجنبية:

تمكن المصرف من منح صلاحية إصدار الموافقات اللازمة لفتح حسابات مصرفية للشركات الأجنبية وقبول ودايعها بعد قرار اللجنة الشعبية العامة رقم ( 263)لسنة 1430 بشأن إصدار لائحة العقود الإدارية . المستندات المطلوبة الخاصة بهم :

  1. عقد التأسيس مترجم إلى اللغة العربية و مصدق عليه رسمياً من المكتب الشعبي في البلد الأجنبي المسجلة به .
  2. النظام الأساسي مترجم إلى اللغة العربية و مصدق عليه من المكتب الشعبي.
  3. قرار مجلس إدارة الشركة مترجم إلى العربية مصدق عليه من الخارج بالتعامل مع المصرف.
  4. الشهادة الدالة على القيد في السجل التجاري والغرفة التجارية في الخارج.
  5. الشهادة الدالة على القيد في السجل التجاري والغرفة التجارية في الجماهيرية .
  6. التفويض الصادر بالمسئولين عن إدارة الشركة مترجم و مصدق عليه.
  7. اسم المصرف الذي تتعامل معه الشركة في الخارج .
  8. التصريح بمزاولة نشاط الشركة في الخارج .
  9. صورة من عقد المقاولة مع الجهات العامة أو المحلية بالجماهيرية .

حسابات توفير الكبار

ان الاحتفاظ بالاموال والمدخرات بالطرق التقليدية يعرضها للتأكل يوماً بعد يوم، إما بمد اليد إليها من حين لآخر او الضياع نتيجة للسطو او الحريق، أو لأي سبب آخر لذا فأنت عندما تودع أموالك مهما كانت قيمتها لدى المصرف، في حساب التوفير، فأنك تبعد عن نفسك شبح التآكل، فهي في مصرف التجارة والتنمية في مأمن ويمكنها أن تنمو لا ان تتناقص وذلك بما يضاف إليها من حصة عائدات استثمارها.

فالمصرف ليس فقط حارساً على أموالك وأموال الآخرين. وأنما يقوم بتوظيف هذه الأموال في أنشطة الإستثمار المختلفة، وذلك عن طريق دعم المشروعات الائتمانية ومنح القروض والتسهيلات في مجالات الانتاج والخدمات، مع بقاء الأموال ملكاً لأصحابها يستردونها متى شاءوا. وذلك بفتح حسابات توفير بنوعين هما: – حساب توفير بدون فائدة. حساب توفير بفائدة حيث تتراوح نسبة الفائدة ما بين 6-5% وتنقسم الى: من 1 دينار الى 20,000 نسبة الفائدة 6%. من 20,001 الى 100,000 دينار نسبة الفائدة 5%. من 100,000 فما فوق بدون فائدة.

حسابات توفير الاطفال

يتبنى المصرف مشروعاً يهدف إلى الوعي المصرفي بين الصغار وتعويدهم على تخطيط ميزانياتهم الصغيرة، وتخصيص جزء منها مهما كان صغيراً لإيداعه بحساب التوفير. ان نمو رصيد الطفل يتوالى ايداعاته وبما يضاف إلى ذلك الرصيد من فوائد كنصيب مشروع له فيما يحققه المصرف من ربح ناجم عن توظيف الاموال المودعة لديه في الانشطة المختلفة، سوف يخلق لدى اطفالنا وعياً باهمية الدور الذي تقوم به المصارف في سبيل تنمية مدخرات الافراد مما يساعدهم في تحقيق كثير مما يصبون اليه، والذي لا يمكن ان يتحقق دون المال اللازم.

لأن كان لزاماً على المدارس والمدرسين تكوين هذا الوعي لدى ابنائنا وبناتنا منذ الصغر فإن حساب التوفير يعتبر هو التطبيق العملي الذي يتيح للصغار معانيه اهمية التوفير كواقع ملموس. ان النشاط لا يقاس بحجم المبالغ المودعه باعتبارها وجها من وجه التنمية الاجتماعية، فبناء جيل واع بدور المصرف واهمية تخطيط الميزانيات الفردية، والانفاق في الاوجة الصحيحة، هي اعظم ربح يمكن ان يتحقق على هذا الصعيد.

إ ن المصرف ليرجو ان ينتبه كل أب و أم الى الاهمية التربوية لهذا المشروع وان يسارعوا بفتح حسابات توفير لأطفالهم لدى مصرف التجارة والتنمية (ش.م.ل) وسيجدون منا كل ترحيب وتشجيع.

مصرف التجارة والتنمية يدعو كافة المواطنين من غير زبائنه إلى سرعة التقدم لفتح حساب جاري للتمتع بالخدمات المتميزة الأخرى